بحث تحديات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية

بحث ممثلو قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، مع مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة رلى مدانات، أبرز التحديات التي يواجهها القطاع.
 
وتناولت مدانات خلال اللقاء الذي نظمته غرفة صناعة الأردن، الدور الذي تقوم به المؤسسة لدعم القطاع الصناعي سواء من حيث اللجان الفنية التي تشكلها المؤسسة بمشاركة الصناعيين لعمل المواصفات بما يتناسب مع الصانع الأردني بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى الاتفاقيات التي توقعها المؤسسة مع نظيراتها في الدول الأخرى بما يضمن اعتراف هذه الهيئات بشهادة المطابقة الأردنية، الذي من شأنه تسهيل دخول ووصول المنتج الأردني إلى أكبر عدد ممكن من الأسواق وبالتالي دعم الصادرات الوطنية وتعزيزها.
وقالت مدانات: إن المؤسسة ستعمل على ايجاد الحلول المناسبة لكافة التحديات التي تواجه القطاع ضمن اختصاص المؤسسة.
وأكد النائب الأول لرئيس غرفة صناعة الأردن هاني أبو حسان، حرص الغرفة على عقد مثل هذه اللقاءات بشكل دائم لتوفير فرصة للالتقاء مع المسؤولين وأصحاب القرار من مختلف المؤسسات والدوائر الرسمية لعرض التحديات التي تواجه القطاعات الصناعية، وبحث سبل تطويرها ووضع التوصيات والحلول المناسبة للعمل على تذليل الصعوبات التي تحد من تنافسية الصناعات الأردنية، ولتعزيز مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص للتوصل الى نتائج ملموسة تسهم في تحسين بيئة الأعمال وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي الأردني.
وثمن عضو مجلس إدارة الغرفة وممثل قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات الجهود المبذولة من مؤسسة المواصفات والمقاييس وسعيها لدعم الصناعة الوطنية والعمل على حماية المنتج الوطني مع التأكيد على دور المؤسسة في حماية المستهلك وضمان حصوله على منتج جيد سواء أكان محلي الصنع أو مستوردا.
واكد أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تعمل على مساعدة القطاع الصناعي في مجال التصدير أيضاً من خلال عدة إجراءات لتسهيل وصول المنتج الأردني إلى الأسواق العربية والعالمية.
واستمعت المهندسة مدانات، خلال اللقاء إلى شكاوى الصناعيين من قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات على اختلاف منتجاتهم والتحديات التي تواجههم ضمن اختصاص المؤسسة.
ويعد قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات من اكبر القطاعات الواعدة التي تتميز بجودة منتجاتها وقيمتها المضافة وبمساهمته في حجم الصادرات الوطنية بشكل كبير كونه سادس أكبر قطاع من حيث مجموع الصادرات الصناعية، حيث بلغت قيمة صادراته 438 مليون دينار عام 2017، ويضم القطاع اكثر من 6 آلاف منشأة بين حرفية وصناعية ويشغل حوالي 43 ألف عامل. (بترا)

07-آذار-2019 23:52 م

نبذة عن الكاتب